
الأربعاء، 24 فبراير 2016
الثلاثاء، 23 فبراير 2016
حفل تكريم حفظة القرآن الكريم
تحت رعاية الدكتور علي بن ناصر الحراصي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة أقيم بمدرسة الهداية للتعليم الأساسي 12-1 حفل تكريم الطلبة المجيدين في مسابقة حفظ القرآن الكريم للعام الدارسي ..
وذلك في يوم الثلاثاء بتاريخ 2016 - 2-23 تشجيعا وتحفيزا لهم للاستمرار على الدرب.
ويتشرف الحفل بحضور المدرب المتألق أ.طلال الرواحي
يوجه من خلاله للحفظة كلمة لشحذ الهمم لمواصلة كتاب الله تعالى

الأحد، 21 فبراير 2016
استراتيجية المحطات التعليمية
طريقه ابداعية فريدة من نوعها
تحكي قصة التغيرات التي تطرأ على المادة تقديم : الاستاذة زينب السعيدي معلمة مادة أحياءتم تطبيق استراتيجية : المحطات التعليميةو تفعيل السبورة التفاعلية حيث اشتمل الدرس المصمم بالبرنامج على انشطة تفاعلية للطالبات .
حصة مشاهدة من نوع جديد
ليس للابداع حدود في الرياضيات هكذا كانت المبدعة الأستاذة فاطمة الشحي حين نفذت حصة مشاهده مميزه تم اعدادها وفق احدى مهارات القرن الحادي والعشرون وهي حل المشكلات . كانت الحصه بعنوان (( التعبير اللفظي عن الرقم المجهول))
كانت حصه مميزه وابداعية من نوع مميز وجديد حيث تم عرض مجموعة من الأسئله التي تتطلب استخدام مهارة حل المشكلات للإجابة عليهافي قوالب الكترونية وتنافست الطالبات على الإجابة والحصول على الهدايا المميزة من وسائل التعزيز الشيقة .
كل الشكر لكي أستاذتي المتميزة والباحثة عن الجديد .. هكذا المعلم المثالي يبحث دائما عن الجديد ليقدم درسه بأبهى حلة ترفع من المستوى التحصيلي للطالب وتعد طالبا نجيبا يواكب مهارات القرن الحادي والعشرون.
لمشاهدة الصور هنا
Ideas to reward students
It was time to reward those who excel in the English language. All English group rewarded top spellers in all grades and they also rewarded the winners in the English board competitions. Teacher Siham also reward those who won in the different competitions in grade two which are: Best handwriting award
Best notebook award
Best project
Golden students
she also reward students who are excellent at reading and writing numbers. Students were very happy and excited to gain the gifts in English language.
عمان المجد .. فعلا ابداع
ومن الأفكار المميزه في هذا الشهر النوفمبري المميز .. اللمسات المميزه لجماعة الفنون التشكيلية بمدرسة الهداية بعد الفقره المميزه التي قدمتها الجماعه في حفل العيد الوطني بلوحة السلطان والتوزيعات الأكثر من رائعة .... حيث تم تخصيص ركن مميز بعنوان (( عمان المجد)) للاحتفاء بالجانب التراثي في السلطنة .. وهو عبارة عن عرض لنماذج من أعمال الطلبة ..
ونترككم مع مقتطفات من اللمسات الإبداعية ومجموعة صور للعمل الدؤوب في ورشة الفنون تحت إشراف المبدعه الأستاذه وجود الخميسي..
والشكر موصول للأستاذة زهره الربيعي معلمة الفنون التشكيلية للحلقة الأولى.


ونترككم مع مقتطفات من اللمسات الإبداعية ومجموعة صور للعمل الدؤوب في ورشة الفنون تحت إشراف المبدعه الأستاذه وجود الخميسي..
والشكر موصول للأستاذة زهره الربيعي معلمة الفنون التشكيلية للحلقة الأولى.
تنافس وابتكار لرفع التحصيل الدراسي
ن أجل رفع مستوى التحصيل الدراسي وخلق روح التنافس بين المجالات الدراسية المختلفة وتفعيل الجانب الإعلامي في العملية التعليمية والنهوض بالمظهر الجمالي بالمدرسه نظمت إدارة المدرسه مشروعا قائما على مسابقة أفضل لوحه إعلامية في المواد الدراسية وفق شروط تم الإعلان عنها سابقا وهي كالتالي:
- أن يكون رفع المستوى التحصيلي هو الهدف الأساسي للوحة الإعلامية.
- أن تكون حسنة الإخراج وذات تصميم جمالي ولها عنوان واضح.
- أن تتضمن مجال التعزيز للمجيدين وعرض نماذج للمشاريع المتميزة للطلبة.
- أن يكون ذات محتوى ومادة علمية مميزة.
-يراعى الإبداع والابتكار في اللوحة.
وكان التنافس قويا ومميزا.

حيث عمل الجميع بجهد وتنافس للحصول على لقب أفضل لوحة إعلامية .
وانطلقت لجنة التحكيم بعد الإعلان عن انتهاء المسابقة لتقييم كل لوحه حسب استمارة التقييم الموضوعة وكانت النتائج كالتالي:المركز الأول : لوحة المجال الثاني
المركز الثاني : لوحة المجال الثالث( اللغه الانجليزية)
المركز الثالث : مناصفه بين لوحة أسرة اللغه العربية وأسرة صعوبات التعلم

ما كان مميزا أن الجميع تنافس لتعزيز الطلبة المجيدين تحصيليا بطرق مبتكرة ومختلفة وتنافس الجميع لإخراج لوحة من نوع جديد مبتكر بعيدا عن المواد الورقيه فقط وتم عرض مشاريع وأعمال الطلبة بطرق مبتكرة جدا وكانت اللوحات فعلا ثرية مضمونا وخاطبت عدة شرائح وهي الطلبة والمعلمات وأولياء الأمور و كل لوحه كانت أميز عن الأخرى حيث صعب على اللجنه الاختيار وقدمت الشكر الجزيل للجميع على مشاركتهم المميزه ولكن يبقى التتويج للمراكز الثلاث الأولى.
وهكذا حققت الادارة الأهداف المرجوه وكان الازدحام أمام اللوحات من الطلبة والمعلمات لاستكشاف مكنونات كل لوحة أكبر دليل ومن أجمل المناظر الموجودة في أي مبنى مدرسي مميز.
- أن يكون رفع المستوى التحصيلي هو الهدف الأساسي للوحة الإعلامية.
- أن تكون حسنة الإخراج وذات تصميم جمالي ولها عنوان واضح.
- أن تتضمن مجال التعزيز للمجيدين وعرض نماذج للمشاريع المتميزة للطلبة.
- أن يكون ذات محتوى ومادة علمية مميزة.
-يراعى الإبداع والابتكار في اللوحة.
وكان التنافس قويا ومميزا.
حيث عمل الجميع بجهد وتنافس للحصول على لقب أفضل لوحة إعلامية .
وانطلقت لجنة التحكيم بعد الإعلان عن انتهاء المسابقة لتقييم كل لوحه حسب استمارة التقييم الموضوعة وكانت النتائج كالتالي:المركز الأول : لوحة المجال الثاني
المركز الثاني : لوحة المجال الثالث( اللغه الانجليزية)
المركز الثالث : مناصفه بين لوحة أسرة اللغه العربية وأسرة صعوبات التعلم
ما كان مميزا أن الجميع تنافس لتعزيز الطلبة المجيدين تحصيليا بطرق مبتكرة ومختلفة وتنافس الجميع لإخراج لوحة من نوع جديد مبتكر بعيدا عن المواد الورقيه فقط وتم عرض مشاريع وأعمال الطلبة بطرق مبتكرة جدا وكانت اللوحات فعلا ثرية مضمونا وخاطبت عدة شرائح وهي الطلبة والمعلمات وأولياء الأمور و كل لوحه كانت أميز عن الأخرى حيث صعب على اللجنه الاختيار وقدمت الشكر الجزيل للجميع على مشاركتهم المميزه ولكن يبقى التتويج للمراكز الثلاث الأولى.
وهكذا حققت الادارة الأهداف المرجوه وكان الازدحام أمام اللوحات من الطلبة والمعلمات لاستكشاف مكنونات كل لوحة أكبر دليل ومن أجمل المناظر الموجودة في أي مبنى مدرسي مميز.
مسابقات ذهنية لرفع التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات
في إطار رفع مستوى التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات وخلق جو من الحماس والتشويق والمرح نفذت الأستاذه المبدعة أميرة الربيعي معلمة اولى حصة مميزه مليئة بالمسابقات الذهنية وفي جو يجمع بين الترفيه والتعلم مع طالبات الصف الخامس الأساسي.

حيث تضمنت الحصه مجموعه من الفقرات التعليمية والترفيهية منها فقرة المعلمة الصغيرة تقوم فيها الطالبه بتدريس فكره او شرح موضوع والطلب من زميلاتها ان يتفاعلن معها. وفقرة مسابقات ذهنية ومثال عليها أن يطلب من الطالبه طلبات بدنية وذهنيه وتقيس مدى تذكر الطالبه للأحداث وقوة الملاحظة.
وشاركت الأستاذه هويدا معلمة مادة الرياضيات للصف الثاني عشر الطالبات جو المرح وشرحت استراتيجية جدول الضرب للطالبات وتفاعلت معها الطالبات كثيرا.
تخلل الموقف التعليمي عرض ل فيديو عن الصلاة ونشيد بعنوان ( كن أنت) وتناولت الطالبه الوجبة التي أحضرتها من المنزل أثناء الحصه الترفيهية.
هذا مثال واضح على أن العملية التعليمية من الممكن أن تتم في أي جو يتم اختياره وتشعر فيه الطالبات بارتياح ويتم كسر الجمود فيه لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من المادة التعليمية.
حيث تضمنت الحصه مجموعه من الفقرات التعليمية والترفيهية منها فقرة المعلمة الصغيرة تقوم فيها الطالبه بتدريس فكره او شرح موضوع والطلب من زميلاتها ان يتفاعلن معها. وفقرة مسابقات ذهنية ومثال عليها أن يطلب من الطالبه طلبات بدنية وذهنيه وتقيس مدى تذكر الطالبه للأحداث وقوة الملاحظة.
وشاركت الأستاذه هويدا معلمة مادة الرياضيات للصف الثاني عشر الطالبات جو المرح وشرحت استراتيجية جدول الضرب للطالبات وتفاعلت معها الطالبات كثيرا.
تخلل الموقف التعليمي عرض ل فيديو عن الصلاة ونشيد بعنوان ( كن أنت) وتناولت الطالبه الوجبة التي أحضرتها من المنزل أثناء الحصه الترفيهية.
هذا مثال واضح على أن العملية التعليمية من الممكن أن تتم في أي جو يتم اختياره وتشعر فيه الطالبات بارتياح ويتم كسر الجمود فيه لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من المادة التعليمية.
Take a deep breath please before you read!
This is true because that was a really a mazing lesson and she was a such remarkable teacher. Ms. Zakeya Alkumi is a really successful teacher and we were lucky to attend a model lesson with her with grade five.
The purpose of this lesson this time was showing a set of techniques to teach sight words. But but but!
It wasn't the only thing we benefit from this lesson as you will see later on.
First of all, a guest from outside the room came and carried the repeated text which was about turtles.That was a creative idea to warm the students up. Then they start to read , clarify meanings and
introduce the mentioned sight words.
The students built up sentences in the correct order. The students later on practice writing the sight words by sands which is called a Tactile activity. Then teacher Zakeya asked students to practice the different strategies to teach sight words which are;
- see and say
- spell reading
- arm tapping
- air writing
- table writing
the This all was full of fun and learning.


Then at the end of the lesson , students showed their understanding by playing six different games. The games are memory game, Dominoes, go fishing, fly swat, snakes and ladders , catch a fish.
This is true because that was a really a mazing lesson and she was a such remarkable teacher. Ms. Zakeya Alkumi is a really successful teacher and we were lucky to attend a model lesson with her with grade five.
The purpose of this lesson this time was showing a set of techniques to teach sight words. But but but!
It wasn't the only thing we benefit from this lesson as you will see later on.
First of all, a guest from outside the room came and carried the repeated text which was about turtles.That was a creative idea to warm the students up. Then they start to read , clarify meanings and
introduce the mentioned sight words.
The students built up sentences in the correct order. The students later on practice writing the sight words by sands which is called a Tactile activity. Then teacher Zakeya asked students to practice the different strategies to teach sight words which are;
- see and say
- spell reading
- arm tapping
- air writing
- table writing
the This all was full of fun and learning.
Then at the end of the lesson , students showed their understanding by playing six different games. The games are memory game, Dominoes, go fishing, fly swat, snakes and ladders , catch a fish.
What was awesome and unforgettable in her lesson , the group reinforcement as you will see in the following photo. Students should collect apples, flowers, ice creams or build a house . This was all full of sight words as a revision and the group should write sentences using their sight words to gain the presents.
This was very interesting and students was excited to finish all tasks.
Thanks a lot my friend for this rich lesson and full of ideas
A new baby story was awesome
One of the excellent model lessons, I have ever attended was ( a new baby ) story which was presented by the creative teacher Muna Alsaidi. This was a model lesson in shared reading.
The shared reading was introduced in two lessons in grade one. The teacher started the lesson by talking about the cover page and the title by using a creative pointer as in the photo. Students started to think , guess and imagine.Then the teacher started to read the story using different intonation as the characters changed. She used realia and gestures to support understanding.
Ms. Muna was so closed to students and the seating helped them to enjoy the story more.
The the teacher started to use flash cards and word cards and asked students to match them. Students was excited to participate and take the presents.
The teacher used different games and strategies to support students learning and to make the lesson more interesting , which are:
- what is missing game
- matching game
- point to strategy
- close your eyes, touch and guess strategy
- What is it strategywhat was so unique in Muna's lesson that students was able to performs the story in a scketch as a productive task. It was very obvious that she achieved the objectives of this lesson through students using the language taught in the story. Then she gives students a challenging tasks and challenge students whether to take the yellow task which is matching pictures to words or matching sentences to pictures!Thats was awesome and she rewards all of them but with different encouragements.
Thanks a lot miss Muna for your great efforts.
أقرأ..أفهم ..أجيب
قرأ .. أفهم .. أجيب
مشروع في القراءة مميز جدا من إعداد الأستاذة بدرية خطام الربيعية معلمة المجال الأول والذي يستهدف الصفين الثالث والرابع الأساسي
ويهدف الى:
- تنمية خبرات الطالب في القراءة الاثرائية ورفع مستوى القراءة ومهارات الطالب في فهم المقروء والتعامل مع النصوص العلمية والأدبية . كما يشبع رغبة الطالب في حب القراءة وتشجيعه على متابعة القراءة والاجابة على أنواع الأسئلة المختلفة.
آلية التنفيذ:
يمنح الطالب مجموعه من النصوص والأنشطة أسبوعيا ويدرب على طريقة حلها ويخضع لاختبارات كل شهرين ومدة الاختبار 40 دقيقة ويكرم الطلاب المتميزين في القراءة.
كما تحلل النتائج ويعد مؤشر لتطور القراءه لدى الطالب واكتشاف مواضع القوة والضعف لدى الطالب في القراءة ويتم التعامل معها.
وبالفعل تم البدء في المشروع وشهد اقبالا كبيرا وتنافسا عند طلاب الصف الثالث والرابع وتم تتويج فرسان القراءة وتكريم المتميزين في بداية المشروع كتحفيز لهم وتشجيع للبقية.
ابداعات في الأعداد
من أجمل الطرق للابداع في التدريس اشراك الطلاب في العملية التعليمية وهو الهدف الرئيسي لأي عمليه تدريس ناجحة وصنع النماذج التعليمية. الأستاذه فاطمة السعيديه معلمة الصف الأول قررت أن تقدم درس العد التنازلي والتصاعدي للصف الأول الأساسي في قالب مميز وتجسد موقف تعليمي. حيث كان العد التنازلي والتصاعدي ممثلا في سلم يصعد عليه الأرنب او ينزل للوصول الى طعامه المفضل (الجزر) . واستمتع الطلاب في مساعدة الأرنب للوصول الى طعامه تصاعديا او تنازليا . ودرس الأستاذه المبدعه لم يكن خاليا من وسائل التعزيز الفردية والجماعية المتنوعة مثل لوحة التعزيز الحائطية والتي تحمل أسماء الطلاب والجوائز العينية والوجوه المبتسمه والعابسة والكئيبة .
شكرا لكي أستاذتنا المميزه ونترك لكم المجال الاستفاده مع الصور.
مجلس انتخابات شورى الهداية
في يوم مميز نفذت طالبات اللصف العاشر مشروع مجلس انتخابات شورى الهدايه التابع لمادة المهارات الحياتيه ب إشراف الأستاذه عايشه السعيديه.
حيث قمن الطالبات بتقديم اسكتش مسرحي تثقيفي عن الانتخابات وكيفية التصويت ومراعاة الأمانه في التصويت وبعده تم استدعاء جميع المترشحات من صفوف الحلقه الثانيه لاختيار ممثلتين على مستوى الشعبة وعمل لقاء معهن وعن أهدافهن المستقبليه لتنفيذها في المدرسه والبرنامج الذي يقدمنه للترشيح هو الذي يؤهلهن للفوز في مجلس الشورى بالمدرسه.
وتم التصويت لاختيار أعضاء مجلس شورى الهدايه وفي انتظار الإعلان عن النتائج.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)